F.R.I.E.N.D.S
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل حياتي
¨°o.O (صحفية المنتدى) O.o°¨
أمل حياتي


انثى
عدد الرسائل : 64
العمر : 42
الموقع : http://amal1403.spaces.live.com
المزاج : متفائلة جداً
الدولة : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Saudi_aC
مزاجي : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Get-2-2008-do7a_com_1zewtscw
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty
مُساهمةموضوع: الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه   الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty21/12/2007, 1:47 am

الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه /عبد الهادي الزيدي
كتب Administrator
Friday, 03 August 2007


تعريف الاعلام الاسلامي :

يعرفه الدكتور محي الدين عبد الحليم بانه Sad تزويد الجماهير بحقائق الدين الاسلامي المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم بصورة مباشرة اوغير مباشرة من خلال وسيلة اعلامية عامة بواسطة قائم بالأتصال لديه خلفية واسعة ومتعمقة في موضوع الرسالة التي يتناولها ، وذلك بغية تكوين رأي عام صائب يعي الحقائق الدينية ويترجمها الى واقع في سلوكه ومعاملاته )(5)...
ويعرفه الاستاذ محمد احمد يونس بانه Sadاعلام عام في محتواه ورسائله، يلتزم في كل ما ينشر او يذاع او يعرض على الناس بالتصور الاسلامي للانسان والكون والحياة المستمد اساسا من القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية وما ارتضته الامة من مصادر التشريع في إطارهما … )(6)
اما الباحثة سهيلة زين العابدين حماد فتعرفة بانه Sadهو بيان الحق وتزيينه للناس بكل الطرق والاساليب والوسائل، العلمية المشروعة مع كشف وجوه الباطل وتقبيحه بالطرق المشروعة بقصد جلب العقول الى الحق وإشراك الناس في نوال خير الاسلام وهديه وإبعادهم عن الباطل او إقامة الحجة عليهم )(7).
ووفق هذه التعاريف وغيرها ممن حاولت التطرق الى تعريف الاعلام الاسلامي نجد مجموعة من المشتركات التي تمسك بها هذا الاعلام واهمها إيصال صورة التصور الاسلامي عن الحياة الى كل ارجاء المعمورة مادامت حافلة بمن يسكنها من البشر بصورة إعلام ومادامت تحتوي بقية كائنات الله تعالى وعند ذاك تكون إتصالا اعم واشمل …
ووفق مصطلح الاعلام الاسلامي نلاحظ ولادة هذا الاعلام بولادة الدعوة الاسلامية نفسها، فعند بداية الاتصال الشخصي للمصطفىصلى الله عليه و سلم بزوجته خديجة (رضي الله عنها) بدأ هذا الاعلام ينمو ثم بمواصلة الاتصال بالمسلمين الاوائل كابي بكر الصديق وعلي بن ابي طالب وزيد بن حارثة واصل نموه وامتداده … وهنا نلحظ تقاربا في المفهوم بين الاعلام والدعوة، وعند إمعان النظر في هذا التقارب نجد ان الاعلام الاسلامي اشمل واعم من الدعوة ذاتها، فبينما تركز الدعوة على إقناع المقابل بعقيدة الاسلام وتجب الانتماء إليه ونصرته وبذل الغالي والنفيس دفاغاً عنه ، يستخدم الاعلام الاسلامي وسائل أكثر اتساعا وشموليه في الخطاب ، وقد تطور استخدام هذه الوسائل مع مرور الزمن ومع استمرار الانسان في اكتشاف وسائل وآليات الاتصال بانواعه : الشخصي، الجمعي (الجماهيري)،الحضاري … ولايحمل هذا الكلام تهوينا من موقع واهمية الدعوة في حياة الاسلام والمسلمين ورفعة لشأن الاعلام، ولكن المقصود به هو سعة الوسائل المستخدمة في الاعلام الاسلامي واختلافها عن الدعوة في إيصال الفكرة الاسلامية بشكل مباشر او غير مباشر ثم ماينبغي للاعلام الاسلامي من تصور وعكس التصور الاسلامي الكامل والشمولي عن الحياة الى االمتلقي بينما تركز الدعوة على إعتناق الدين الاسلامي اكثر من الاعلام .
لقد بدأ الاعلام الاسلامي اذن - بالإتصال الشخصي ثم بالاتصال الجمعي حين كان المصطفىصلى الله عليه و سلم يعّلم المسلمين الاوائل اسس الاسلام وعقائده في المرحلة السرية من تاريخ الدعوة الاسلامية في دار الارقم بن ابي الارقم ومواضع اخرى متاز الاتصال فيها بكونها غير معلن عنها الا في اطار القائم بالاتصال - المصطفى صلى الله عليه و سلم - والمستقبل له من المسلمين الاوائل … وكونه - صلى الله عليه و سلم - هنا قائما بالاتصال وداعيا إعلاميا لكل جديد في إطار التبليغ بالاسلام لايخرجه من كونه خاتم الانبياء والمرسلين ، وانما يعزز دوره الرسالي والنبوي والتربوي، ذلك انه مكلف من الله تعالى بايصال هذه الدعوة الى من يصله من الناس :
( يا ايها المدثر قم فأنذر … سورة المدثر ) وبقية الآيات الكريمات في سور المزمل ، العلق ، الفتح ، وغيرها …
ومع استمرار تأييد المولى جل جلاله للدين الجديد ظهرت وتطورت آليات جديدة في الخطاب الدعوي الاسلامي في تاريخ الاسلام فالجهر بالدعوة وبداية التصادم بين الحق والباطل ، بين الاسلام والجاهلية جعل من ذيوع اخبار الدين الجديد في مكة والجزيرة وما جاورها من مناطق ، اموراً يوميا ملحاً ، وامتدت الانظار والاذان وتابعت العقول امر هذه الدعوة باندفاع سواء كان المتابع مؤيدا او معارضا للدين الجديد كونه حدثا جللاً يستوجب متابعة اخباره وتفاصيله … وبدا المصطفى صلى الله عليه و سلم يدعو الناس جميعاً الى الاسلام متجاوزا قبيلة قريش الى قبائل اخرى كانت تاتي لزيارة مكة ، وبعث مصعب بن عمير - رضي الله عنه - داعيا واعلاميا الى عقيدة الاسلام وموصلا تفاصيل الاحداث الجديدة المرتبطة بالدعوة الاسلامية الى الناس وكذلك ارسل المصطفى صلى الله عليه و سلم جمهرة من المسلمين الى الحبشة خلاصا من اذى قريش فتمثل في هؤلاء امر الدعوة والاعلام بتطورات صراع الدين الجديد مع قوى الكفر المتجمعة ضده …
وفوق هذا وذاك كان نزول آيات القرآن الكريم ثم وصولها الى الناس مشّرعة لجديد او بينة لحكم او شارحة لحادثة من باب التواصل بين الله تعالى والمسلمين الاوائل عن طريق المصطفى صلى الله عليه و سلم وبهذا النزول المتابع زمنيا المتابع لتطورات الاحداث اضافة الى بيان تفاصيل العقيدة الاسلامية واحكامها ، اثبت القرآن الكريم بانه اهم واقوى وسيلة دعوية وإعلامية في التاريخ الاسلامي … ومع انتشار الاسلام في المدينة المنورة ثم في مدن وبلدان الجوار اتسعت آليات الخطاب الاعلامي الاسلامي وامتدت الى الرسائل الى االملوك وخطب الجمعة والمناسبات وموسم الحج والرقع المكتوبة وغيرها ممن عكست التطور التقني في استخدام لآليات الخطاب والاتصال الجماهيري والحضاري .

* وسائل الدعوة في عصر النبوة :
من خلال التدرج التاريخي لانتشار الدعوة الاسلامية وامتدادها ، شخص المختصون بعلوم الاتصال والاعلام اهم وسائل الاعلامية في الدعوة الاسلامية بما يلي :
القرآن الكريم ، الاحاديث النبوية الشريفة ، القدوة الصالحة للمصطفى صلى الله عليه و سلم والصحابة ( رضي الله عنهم ) ، إرسال المبعوثين الى القبائل والاقطار الاخرى ، اللقاء او المحاضرة ، المسجد والخطبة ، استقبال الوفود، الرسائل الى الملوك بوصفها إعلاما دوليا ، الحج ، الفتوحات الاسلامية ، رحلات التجار المسلمين الى اماكن لم تصلها الفتوح .
وقد اتسع استخدام معظم هذه الوسائل مع اختراع البشرية لآليات الاتصال الحديثة ثم بدخولها كقنوات للاتصال والاعلام الجماهيري وصولا الى عصر الفضائيات والانترنيت الذي نعيشه الآن بما يؤشر حيوية الاسلام وصلاحيته للبشرية جمعاء في كل زمان ومكان ، وان الله جل جلاله حامي هذا الدين وفارض انتشاره في العالم اجمع ، قال تعالى Smileإنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ...(

* خصائص الاعلام الاسلامي :


1- إعلام عقائدي : ويرتبط ذلك بكون الاعلام الاسلامي يجب ان يعكس جوانب العقيدة الاسلامية في كافة جوانبها ، وان تكون نظرية الاعلام الاسلامي وفلسفته ميدانا لعكس تصورات العقيدة الاسلامية بشكل عام . ويعد التزام الاعلامي المسلم بثوابت وتفصيلات العقيدة الاسلامية ملزما له ومكلفا بالدفاع عنها ونشرها ما استطاع الى ذلك سبيلا … قال تعالى Sad ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .. آل عمران 104 ) ،وقال جل شأنه Sad ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين … فصلت 33 ) .
واذ نتأمل في معنى هاتين الآيتين الكريمتين نجد المسلم المشتغل بشؤون الاعلام والدعوة الى الله عن طريق وسائل الاعلام المعروفة في مقدمة من يتوجب عليه تنفيذ اوامر ربه - جل جلاله - .
2- حق لكل مسلم ومسلمة وينبع هذا الجانب من مسؤولية المجتمع إزاء الافراد ، فحق الاعلام مطلب ايجابي يقوم به المجتمع عبر وسائل الاعلام الجماهيرية ، بل هو امر لايقل اهمية عن حق الفرد في الحصول على الامن والطعام والدواء …
قال تعالى Sad والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)(التوبة) ، وتؤكد ذلك كله نظريات الاتصال الحديثة …
3- فرض كفاية : قال تعالى : ( فلولا نفر من كل فرقة طائفة يدعون الى الخير ويذكرون بآيات الله ) ومعنى افرض الكفاية انه يسقط الاثم عن باقي امة المسلمين حين يقوم نفر ما او طائفة من جمهور المسلمين بعمل عام ومفيد خارج نطاق العبادات مما تتحقق به مصلحة للمسلمين وبعدم قيام اي مسلم ومسلمة بهذا العمل فيلحق الاثم كل الامة جراء ذلك .
بل يرى بعض الباحثين ان الاعلام الاسلامي فرض عين على كل مسلم لتداخل امر الاعلام والدعوة في مجالات كثيرة ، فكما ان كل مسلم ومسلمة مطالباً بالعمل على التعريف بالاسلام والدعوة اليه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر كل حسب عمله وثقافته ومجالاته ، فان امر الاعلام بشريعة الاسلام والدعوة اليها عبر وسائل الاعلام الجماهيرية - لايقل اهمية عن ذلك - مع الاخذ بنظر الاعتبار التحصيل العلمي لمعرفة بالقرآن والسنة واحكام الاسلام بالنسبة للداعية الاعلامي اضافة الى موهبته واستعداده للتاثير في الجماهير المخاطبة .
وتقع مسؤولية اعداد الاعلاميين القادرين على مخاطبة المجتمع جماهيريا على الفرد والامة معا ، فمن وجد من المسلمين رجالا ونساءا في نفسه المقدرة والعلم والكفاءة على ولوج ميدان الاعلام ومخاطبة المجتمع من خلال رسائله المتنوعة فيقع عليه اثم ترك ذلك وعدم محاولة القيام به اما الامة وولاة الامر من المسلمين فعليهم تشجيع العمل بالاعلام الاسلامي عقيدة ومباديء وتقنيات وتوفير الظروف اللازمة لنجاح وامكانية العمل في هذا الميدان المهم .
4- اعلام علني -عام : صفة العلن في الاعلام الاسلامي تقررها الآية الكريمة Sad ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيّناه للناس في الكتاب ، اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )
فبعد ان تقرر انه اعلام مفروض على المسلمين عامة وعلى فئة منهم بصورة خاصة ، وانه يمثل حقا من حقوق الناس، تكتمل دائرة التصور النظري عن خصائص هذا الاعلام باقرار انه اعلام علني يخاطب المجتمع عامة بصورة معلنة واضحة جلية ولايتخذ من سرية الخطاب وتخصيصه لفئة من الناس صفة له ، واصرار بعض الاديان وبعض الشرائح الارضية على سرية خطابها واقتصاره على اتباعها فقط او ربما فئة خاصة من اتباعها لايوجد في الدين الاسلامي ..
وكذلك يمتاز الاعلام الاسلامي بانه عام يشمل خطابة عامة المجتمع ، ولايعني تخصيص برامج اعلامية معينة لفئة مهنية كالاطباء او عمرية كالاطفال او اجتماعية كالنساء دون الرجال ، الخروج من صفة هذا العموم وانما يدرج مثل هذا العمل ضمن فئة الاعلام المتخصص الذي يهدف الى زيادة الوعي بما يحيط فئة ما واحداث التغيير الايجابي فيها .
كما لايفوتنا التنويه هنا الى ان البرامج الاعلامية الموجهة الى طائفة من المسلمين دون غيرهم تختلف مذهبيا او فكريا او فقهيا عن عموم المسلمين تخرج عن صفة العموم المفروض توفرها في الاعلام الاسلامي فأختلاف الناس في مشاربهم واتجاهاتهم داخل نطاق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وبما لايخالف القواعد العامة للاسلام امر معترف به ويجب العمل على ضوئه بعد ان قرره فقهاء الامة وعلماؤها . فالعمل الاعلامي ضمن هذه الدائرة المذهبية او الفقهية او الفكرية الضيقة لايحقق الفائدة المرجوة من رسالة الاعلام من باب كونه دعوة عامة الى الاسلام عقيدة وشريعة وسلوكا …
اما حين يكون الخطاب الاسلامي لمذهب او فئة من المسلمين موجها لهذه الفئة او المذهب مع تعمد مهاجمة الآراء والمذاهب والفئات الاخرى التي لم تخرج عن شريعة الاسلام او اصوله عامة ، فهي اساءة كبيرة وغض الطرف عنها يقود الامة الى هلاك محتوم ويخرج الاعلام الاسلامي من صفة كونه عاما شاملا موجها للمجتمع الانساني عامة الى اعلام جزئي محدود التأثير ، كما انه يمنح الاعلامي المسلم صفة الهدم لاصفة البناء والتاسيس والابداع المستندة اصلا الى الاحتكام الى القرآن الكريم والسنة النبوية ، وقد امرنا ربنا الجليل الى الرجوع عند حكم القرآن في اية مسألة خلافية والى إتباع سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم وبغير ذلك تختلط الامور وتضيع الخطوط الفاصلة بين الصواب والخطأ .
5- إعلام بلا إكراه : يرتبط هذا الامر بموضوع صفة الشريعة الاسلامية ذاتها في كون إعتناقها لايكون بالاكراه والاجبار، وان المسلم كونه مكلفا بالدعوة الى الاسلام وإيصالها الى مايستطيع وبما يستطيع ولكن يبقى للطرف الآخر - المستقبل - حق الايمان او رفض الايمان وقد رفض بعض سادة قريش الدخول في الاسلام رغم كل محاولات المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لدخولهم فيه بل إنه لم يعدم حتى من اهل بيته او اقاربه من بني هاشم ممن استحبوا الكفر على الايمان وماتوا عليه، وقد اسلمت قبائل كثيرة بسبب إسلام قادتها وزعمائها إتباعا وقناعة لا إكراها او جبارا على ذلك...
قال تعالى : )لاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي (( البقرة).
اما المتشدقون بإدعاء ان الاسلام انتشر بالقوة والسيف والإكراه فمردود ه بان المعارك الاولى في الاسلام كبدر واحد والخندق كانت معارك دفاعية عن الدين والوجود وحق الحياة وهو امر مكفول في كل الاديان والشرائع وكذلك غزوات المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) ضد اليهود تفسر من هذا الباب لما شكله هؤلاء من خطر على المسلمين ودولتهم الناشئة آنذاك … ويمثل قبول المصطفى ( عليه الصلاة والسلام ) لصلح الحديبية مع قريش مع مقدرته على رفض ذلك دليلا على منح العقل واستخدام الفكر واتخاذ القرار اهمية خاصة …
لقد كان بإمكان المصطفلى صلى الله عليه و سلم ان يجبر الناس على اعتناق الاسلام عندما فتح مكة منتصرا ظافرا إلا انه لم يفعل بل ترك الناس لمعايشة المسلمين والتمييز بانفسهم بين نور الاسلام وظلام الجاهلية ، وقد فعل مثل ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين فتح القدس ظافرا فترك النصارى على دينهم والكنائس على حالها إقتداءً بالمصطفى صلى الله عليه و سلم… وامثلة كثيرة اخرى في التاريخ الاسلامي ، الامر الذي لم يحدث في حالة انتصار النصارى على المسلمين في الاندلس فقد مارسوا مع المسلمين سياسة القتل والتعذيب والاضطهاد العرقي في مذابح وحشية يندى لها جبين البشرية خجلا …
اما حروب المسلمين مع الامم الاخرى في العراق والشام ومصر وغيرها فقد كانت بهدف إزالة الجبابرة وحكم الطغاة الذين حكروا على شعوبهم امر الاطلاع على الاسلام، والاحتكام الى حق الانسان في تقرير عقيدته ودينه ، من منطلق كون الاسلام ذو دعوة عالمية شاملة لكل الانسانية ، قال تعالى :” إن الدين عند الله الاسلام “ وكون المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) خاتم الانبياء والمرسلين يوجب على البشرية جمعاء الاطلاع على امر هذا الدين لاتخاذ القرار الصحيح باعتناقه او عدم اعتناقه تقريرا لحقيقة كون الانسان عاقلا مدركا ، يتحمل هو وحده نتائج خياراته وقناعاته واعماله في الحياة وعلى هذا الاساس قام مبدأ الثواب والعقاب الآلهي في الدنيا والآخرة .



تحياتي

امل حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal1403.spaces.live.com
~BesT-FriendS~
الإدارة
الإدارة
~BesT-FriendS~


انثى
عدد الرسائل : 238
العمر : 37
الدولة : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه YemenC
مزاجي : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Get-2-2008-do7a_com_imtp3hla
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه   الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty21/12/2007, 2:04 am

يسلموووووووووو أمووووول


على موضوعك المعلوماتي الرائع والمبدع


الله يعطيكِ العافية

سلمت يمناك على كل ما كتبت


دمت بود



مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://best-friends.ahlamontada.com
أمل حياتي
¨°o.O (صحفية المنتدى) O.o°¨
أمل حياتي


انثى
عدد الرسائل : 64
العمر : 42
الموقع : http://amal1403.spaces.live.com
المزاج : متفائلة جداً
الدولة : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Saudi_aC
مزاجي : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Get-2-2008-do7a_com_1zewtscw
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه   الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty21/7/2008, 9:43 am

يسلموووووو


على الحضور الحلو



تحياتي
امل حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amal1403.spaces.live.com
توتا أحلى بنوته
صديق نشيط
صديق نشيط
توتا أحلى بنوته


انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : ☺☺☺☻☺☺رايــ ق ــة
الدولة : الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Saudi_aC
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه   الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه Empty30/9/2009, 11:51 am

تسلمي اموولة

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعلام الاسلامي تعريفه وخصائصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
F.R.I.E.N.D.S :: ¨°o.O (المنتديات العامة) O.o°¨ :: عالم الصحافة والإعلام-
انتقل الى: